لقاء لمناقشة برنامج حماية الطفل في المدارس في بيروت وجبل لبنان

لقاء لمناقشة برنامج حماية الطفل في المدارس في بيروت وجبل لبنان
لقاء لمناقشة برنامج حماية الطفل في المدارس في بيروت وجبل لبنان


نظمت “الرؤية العالمية”، بالاشتراك مع “جمعية سكون”، لقاء لمناقشة حماية الطفل في المدارس الرسمية وشبه المجانية والخاصة، في منطقة بيروت وجبل لبنان، ضمن برنامج مؤسسة الرؤية العالمية “الحماية والمهارات الحياتية” ومشروع “عزم الشباب” الممول من الصندوق الائتماني الأوروبي “صندوق مدد”، بمشاركة مديري مدارس وممثلين عن 18 مدرسة وعن البلديات ومراكز الشؤون الإجتماعية وعن لجان الشباب في بلديات سن الفيل وجديدة وفرن الشباك.

وتناول اللقاء، تقييم إنجازات البرنامج، خلال هذا العام الدراسي والتحديات التي تواجه إدارات المدارس والأساتذة، من خلال التطرق الى كافة أنواع الإساءات المعنوية والجسدية والجنسية، إضافة الى الإهمال والإستغلال التي يتعرض لها الأطفال.

وقد برزت خلال المناقشات، أشكال عدة من العنف الجسدي واللفظي إما من الأساتذة والإدارات تجاه الأطفال، أو بين الأطفال أنفسهم. ثم تم عرض لسياسة حماية الطفل التي تتبعها الرؤية العالمية، وهي إلتزام صون الأطفال من الأذى وتأمين بيئة آمنة وإيجابية للأطفال. وتتضمن هذه السياسة بروتوكولات السلوك والإستجابة لأي انتهاك لحماية الطفل.

وانقسم المشاركون الى مجموعات عمل لمناقشة الخطوات والإلتزامات التي يتوجب على إدارة المدرسة إتخاذها، من أجل تأمين حماية الأطفال في المدرسة، العقبات التي تواجههم والدعم الذي تحتاجه إدارة المدارس وفريق عملها من أجل تنفيذ هذه الإجراءات. ومن أبرز ما اتفق عليه المشاركون ضرورة التواصل الدائم بين المدرسة والأهل وضرورة وجود مساعد إجتماعي أوأخصائي نفسي في المدارس، اضافة الى تطوير نظام حماية للطفل خاص بكل مدرسة في ضوء سياسة حماية الطفل والتنسيق بين المدارس كافة ووزارة التربية والتعليم العالي وتمكين الأهل على التربية الإيجابية إستكمالا لجهود المدارس في إطار حماية الطفل.

وختاما تعهد الحاضرون “أن يبادروا الى أخذ الخطوات الضرورية والمناسبة للبدء بتطوير سياسات حماية الطفل في المدارس”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى