الارشيف / دوليات

الأعلى منذ نصف قرن.. مقتل وفقدان 141 شخصاً في الصين بسبب الفيضانات

شهدت منطقة نهر اليانغتسى ثاني أعلى معدل هطول للأمطار منذ أكثر من نصف قرن حتى الآن هذا العام، حيث ضربت الفيضانات القاتلة معظم الصين.
  
وتضرر جراء هذا الطقس العاصف نحو 28 ألف منزل وتوفي أو فقد 141 شخصا في الفيضانات منذ الشهر الماضي، وتأثرت جميع مناطق الصين القارية تقريبًا، باستثناء المناطق الشاسعة بأقصى الغرب مثل التبت وشينجيانغ، وفقًا لنائب وزير إدارة الطوارئ تشنغ قوه قوانغ.
  
وقال تشنغ للصحفيين إن نهر اليانغتسي، أطول أنهار آسيا، وأجزاء من مستجمعات المياه شهدت ثاني أعلى معدل هطول للأمطار منذ عام 1961 على مدى الأشهر الستة الماضية.
  
وقدرت الأضرار بمئات الملايين من الدولارات، مما يزيد من الضغط على الاقتصاد الذي تأثر بشدة بوباء كورونا، بما في ذلك الإغلاق المرتبط بالفيروس وفقدان الأسواق الخارجية.
  
مقاطعة هوبي، التي يتدفق نهر اليانغتسي خلالها وتشتهر ببحيراتها وأنهارها العديدة، تتعرض لتهديد خاص، وكانت ووهان عاصمة المقاطعة بؤرة تفشي الفيروس في الصين، والذي يبدو أنه تم احتواؤه إلى حد كبير.
  
وغمرت مياه الفيضانات بلدات جنوب ووسط الصين ودفعت عمال الطوارئ إلى دعم السدود وحفر القنوات لإطلاق التصريف الزائد، وأكد تشنغ أن الفيضانات في 433 نهرا تجاوزت مستوى التحذير وأن 33 منها بلغ ارتفاعات قياسية.

وبصرف النظر عن نهر اليانغتسي، فإن أنظمة الأنهار والبحيرات الرئيسية الأخرى آخذة في الارتفاع، بما في ذلك النهر الأصفر في الشمال وتشوجيانغ في الجنوب وتايهو، أكبر بحيرة للمياه العذبة في الصين غرب شنغهاي.
  
وأجبرت الفيضانات في بعض المناطق الأسبوع الماضي على إعادة جدولة أجزاء من امتحانات القبول بالجامعات، والتي تم تأجيلها بالفعل لمدة شهر بسبب تفشي الفيروس.
  
وتعرضت الوجهات السياحية الرئيسية في جنوب الصين لأضرار جراء الفيضانات مما يضاعف من الضغط المالي الناجم عن الانخفاض الكبير في أعداد الزوار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا