أخبار عاجلة
لماذا فشل الغرب في هزيمة الروس عسكرياً؟ -

عبد الملك تسلم تقرير بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات: تقرير هيئة الإشراف سيصدر في الشهرين المقبلين

عبد الملك تسلم تقرير بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات: تقرير هيئة الإشراف سيصدر في الشهرين المقبلين
عبد الملك تسلم تقرير بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات: تقرير هيئة الإشراف سيصدر في الشهرين المقبلين

تسلم رئيس هيئة الإشراف على الانتخابات القاضي نديم عبد الملك التقرير النهائي عن الانتخابات النيابية لعام 2018 من بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات، في مقر الهيئة في مبنى “أريسكو بالاس”.

وضم الوفد كبيرة المراقبين ايلينا فالنتشيانو، نائب كبير المراقبين جوزيه انطونيو دي غابريال، مدير المكتب السياسي فالكو والديه، محلل تمويل الحملات الانتخابية سماراندا ساندوليسكو، المسؤول عن الاتحاد لبرنامج العدالة وحقوق الإنسان والديموقراطية في لبنان سمير غرباوي، ومدير المكتب الاعلامي بول اندرسن.

وباركت فالنتشيانو للهيئة إنجاز الانتخابات اللبنانية على رغم الصعاب التي اعترضتها، واصفةً عمل الهيئة بـ”الشاق والمهم في آن”.

دي غابريال

وتحدث دي غابريال عن توصيات البعثة التي تولت إعداد هذا التقرير الذي تضمن استنتاجات مراقبتها لانتخابات 6 أيار النيابية، مشددًا على أن هذا التقرير لا يجسد بالضرورة الموقف الرسمي للاتحاد الأوروبي، بل نقل الواقع في طريقة إدارة عملية الانتخابات وطريقة تنفيذها من الناخبين إلى تسجيل المرشحين والأحزاب السياسية والحملات الانتخابية ووسائل الإعلام والانتخابات، إضافة إلى مشاركة المرأة والأشخاص ذوي الحاجات الخاصة وعمل المراقبين المحليين والدوليين وعملية الاقتراع وفرز الأصوات وتنظيم الجدول العام بالنتائج، والنتائج الصادرة وبيئة ما بعد الانتخابات، وصولا إلى التوصيات.

وأكد التزام تنفيذ التوصيات الصادرة سابقًا عن بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات، وأن الاجتماع مع الهيئة كان مثمرًا وبناء، وعملت البعثة على الأخذ بملاحظات الهيئة وتبنيها أثناء تسلمها تقرير البعثة غير النهائي الذي كان بمثابة تقويم أولي للانتخابات قدمته البعثة في 24 أيار 2018 لتتضمنها في تقريرها النهائي اليوم الثلثاء، وخصوصًا في ما يتعلق بالمادة 64 من قانون الانتخابات النيابية اللبنانية، وهو تقديم بيانات الحسابات المالية الشاملة وتدقيقها لكل مرشح ولائحة بعد انتهاء الانتخابات منذ بدء الحملة الإنتخابية خلال مهلة 30 يوما من تاريخ إعلان النتائج الرسمية للإنتخابات، مرفقا بالوثائق الثبوتية العائدة الى جميع بنود الحساب.

بدوره، قال عبد الملك: “تشرفت هيئة الاشراف على الانتخابات بتسلم نسخة من التقرير النهائي للانتخابات النيابية 2018 الذي أعدته بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان،
تضمنت عملية المراقبة للاقتراع والفرز وكل ما يتعلق بالحملات الانتخابية. وقد شكرت هيئة الاشراف الاتحاد الاوروبي على ما قدمه الى لبنان عموما في شأن الانتخابات النيابية وإلى ما قدمه الى لجنة الاشراف على الانتخابات خصوصا من دعم معنوي ومادي، آملين ان يكون هذا اللقاء فسحة أمل لتحسين أوضاع هيئة الاشراف على الانتخابات مستقبلا”.

وأضاف: “ليس هناك من وعود من وفد البعثة بل مقترحات وضعها المراقبون الدوليون في ما يتعلق بهيئة الاشراف على الانتخابات خصوصا”.

وتابع: “لقد أشار وفد البعثة أنه بالرغم من الصعاب التي مرت بها الهيئة وبالرغم من عدم وجود ميزانية لها ومن أن تعيينها أتى متأخرا إنما هذه الهيئة صمدت وأكملت واجبها على الشكل الأتم، وهي تشد على أيدينا بأننا نجحنا في مهمتنا، فشكرناها”.

وختم : “إن تقرير هيئة الإشراف على الانتخابات سيصدر في غضون الشهرين المقبلين”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى