الارشيف / دوليات

'الأكبر على مستوى البلاد'.. إيران تدشّن مركزاً نووياً للتّشعيع بـ'غاما'!

دشّنت إيران ما وصفته بأنّه "أكبر مركز نووي للتشعيع بأشعّة غاما" على مستوى البلاد، في المنطقة الإقتصادية الخاصّة بمحافظة جهارمحال وبختياري الواقعة في جنوب غربي البلاد.

 

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن المدير التنفيذي لشركة "شاربرتو إيرانيان" المعرفية، رضا رفيعي، قوله إنّ "هذه الشركة ومن خلال إبرام عقود من شركات هندية وروسية ومجرية وفي ظلّ همم خبرائها تمكّنت من طرح نفسها كإحدى الشركات المالكة لتكنولوجيا تصميم وتصنيع وتشغيل منظومات التشعيع بأشعّة "غاما" في القطاع الخاص".

 

وأضاف أنّ "منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ومنظمة سلامة الأغذية الأوروبية ومنظمة الأغذية والأدوية الأميركية والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظّمة الصحة العالمية، تؤكّد على تشعيع الأغذية بأشعّة "غاما" والقوانين المختلفة للحيلولة دون واردات المحاصيل الملوثة بالمبيدات الكيمياوية مثل مثيل برومايد وأوكسيد الإثيلين". 

 

وأشار إلى أنّ "هذه القوانين الصارمة أدّت إلى إيجاد عقبات أمام صادرات البلاد من محاصيل البستنة والمحاصيل الزراعية والغذائية والطبية لذا فإنّ وجود هذا المركز من شأنه أن يقدّم دعماً كبيراً للمصدرين لإرسال منتوجاتهم وفق المعايير القياسية إلى الدول الأخرى". 

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا